خطط عملية وفعالة للحفاظ على تنظيم و ترتيب وتنظيف البيت

مثل جميع الناس تسبب الفوضى والكركبة الدائمة داخل المنزل الشعور بالضيق والقلق من الجلوس في المنزل، ولاشك أن الحفاظ على تنظيم و ترتيب وتنظيف البيت طوال أيام الأسبوع من الأشياء التي تسعى إليها كل النساء، تجنبا من العيش في الفوضى والتمكن من إدارة وقتهن وأيضا تجنب شعورهن بالتعب خصوصا إذا كانت لدى ربة المنزل أو المرأة العاملة مسؤولية رعاية طفل.
هنا يٌطرح السؤال المحير كيف تستطيع المرأة الحفاظ على نظافة وتنظيم بيتها بأقل مجهود وبشكل دائم ؟ وما هي الطرق العملية والبسيطة التي يمكن اعتمادها كروتين يومي لأعمال المنزل للتغلب بشكل نهائي على تكون الأوساخ والكركبة في كل أجزاء المنزل؟
كل هذا وأكثر سنحاول التطرق إليه ضمن مقالنا خطط عملية تنظيم و ترتيب وتنظيف البيت

كيف تتكون الفوضى والكركبة بشكل يومي في المنزل ؟ 

قبل حديثنا عن خطط عملية تنظيم و ترتيب وتنظيف البيت علينا أولا أن نتعرف على أسباب تكون الفوضى والكركبة في المنزل بشكل سريع يوميا هل هذا ناتج عن سلوك لا إرادي أو عن عادات يومية يمارسها أصحاب البيت.
الجواب بكل تأكيد هي العادات اليومية التي يمارسها أصحاب المنزل كرمي الأشياء دون إعادتها للمكان المخصص لها وأيضا عدم تحمل المسؤولية في تقاسم الأدوار والمشاركة في أشغال المنزل.
ثانيا يكمن السبب أيضا في طريقة تنظيم و ترتيب وتنظيف البيت إذ نجد بعض المنازل مليئة بأشياء زائدة لا حاجة لها تٌشعر بالضيق والملل المتواصل من كثرة تراكم الأشياء من حولك.
كما أن عدم تنظيم طريقة ترتيب الأشياء تؤدي إلى الفوضى المتواصلة إذ نجد أن هناك حلول عملية تساهم بشكل كبير في منح سيدة المنزل تنظيم رائع لأغراض المطبخ أو صالات الاستقبال وكذا غرف النوم والحمامات.
نذكر على سبيل المثال خزانة بأدراج قلابة لتنظيم الأحذية لتفادي تبعثرها في كل مكان وكذلك استخدام خزانات لترتيب المناديل وأواني المطبخ ولا ننسى استعمال طاولة تلفاز بأدراج ورفوف والتي تمنح مظهر أنيق لصالات الاستقبال وكذا تساعد كثيرا في التنظيم واستغلال المساحة.
كما أننا نجد حيلا بسيطة في تنظيم الحمامات ومنح المكان مظهر أنيق وراق، كل هذا يساعد بكل تأكيد في التخلص من الأشياء المبعثرة وتكون الفوضى.

نصائح ترتيب وتنظيف البيت بحيل بسيطة : 

اكتشفي معنا سيدتي أبسط وأذكى الحيل التي تحول منزلك لمكان منظم ومرتب بدون تعب وفي وقت قياسي.

استخدام جدول تنظيف المنزل : 

في الآونة الأخيرة صار يتردد في أسماعنا جدول تنظيف المنزل إذ يعتبر كدليل إرشادي لجدولة روتين أعمال المنزل وهو موجه لربة المنزل أو المرأة العاملة وسيدة المنزل مع عاملتها المنزلية.
استخدام برنامج تنظيف مفصل يساهم كثيرا في تفادي تكون الفوضى والشعور بالتعب الدائم مما يخلق التوازن بين المهام اليومية والأسبوعية والشهرية وكذا رعاية الأطفال، هذا التوازن يؤدي إلى نتيجة إيجابية وهي الحفاظ الدائم على ترتيب ونظافة المنزل وتقليص المجهود الذي تبدله المرأة في إنجاز أشغال المنزل مع متابعة صيرورة تطبيق المهام اليومية إذا كانت لدى سيدة المنزل عاملة منزلية تتكلف بأشغال البيت، كل هذا يعطي رؤية واضحة ومفصلة لتجنب نسيان تنظيف أي جزء في المنزل مما قد يؤدي إلى تراكم المهام في آخر الأسبوع أو نهاية كل شهر.

استخدام طريقة عملية يوميا في ترتيب وتنظيف البيت :

كل يوم سيدتي اختاري الطريقة التي تناسبك في تنظيف منزلك ولا ننسى المداومة على الأمور التالية يوميا :

  • كل يوم يجب مسح الغبار من الأماكن التي ترينها تتعرض لهذا المشكل.
  • إعادة الأشياء إلى أماكنها بعد كل استخدام وتجنب رميها.
  • تنظيف الحمامات يوميا باستخدام مساحيق مطهرة فعالة وفتح النوافذ للتهوية.
  • وضع هيكل منظم لأغراض المطبخ بطريقة عملية وذلك باستخدام منظمات تساعد على ترتيب الأواني والأشياء التي تحتاجين إلى استخدامها يوميا في المطبخ.
  • الاستيقاظ مبكرا كل يوم يساعد كثيرا في إدارة الوقت وتجنب الشعور بالتعب.
  • الاستعانة بجدول انشطة الاطفال لما له من أهمية كبيرة في ملء فراغهم وكذا يساعد ربة المنزل أو المرأة العاملة أو سيدة المنزل مع عاملتها في مراقبة رعاية أطفالها ومنحهم تربية سليمة وبرنامج يومي صحي وتحفيزي يتناسب مع سنهم.
ترتيب وتنظيف البيت
جدول تنظيف وترتيب

طرق بسيطة وحيل سهلة للحفاظ على ترتيب وتنظيف البيت :

هناك بعض الحيل والأفكار البسيطة التي تدخل في عاداتنا اليومية والتي تساعدنا في تحويل منازلنا إلى مكان رائع ونظيف يشعرنا بالسعادة والراحة نذكر منها التالي :

  • ترتيب السرير فور الاستيقاظ من النوم مما يساعد في تخفيف عبئ أشغال البيت المتبقية.
  • عدم ترك الأواني بدون غسيل في الليل قبل النوم مما يسبب في تكون روائح مزعجة وتراكم الفوضى في المطبخ.
  • أثناء عملية التنظيف اليومي للمنزل استخدمي سيدتي قنينة رش بلاستيكية أو زجاجية قابلة لإعادة الملأ لتضعي بها مساحيق تنظيف الزجاج أو النوافذ تساعدك هذه العملية على جعل منزلك نظيفا دائما وتفادي تراكم الأوساخ.
  • لا تستخدمي سيدتي معطرات للجو بل استخدمي مطهرات تقضي على الجراثيم والبكتيريا في الأرضيات والحمامات والتي تسبب الروائح الكريهة في المنزل.
  •  تعريض الفراش لأشعة الشمس وتغيير الملاءات نهاية كل أسبوع.
  • استعيني بخزانات مع دولاب قلاب أو خزانات ترتيب الأحذية.
  • استعيني كذلك بأثاث خفيف والذي سيحفزك على التنظيف الأسبوعي.
  • ضعي سيدتي قوانين للمنزل موجهة لأطفالك كعدم رمي الأشياء في الأرضيات وإعادة الأشياء لأماكنها المخصصة بعد استخدامها.

أكيد بعد قراءتك لهذه السطور التي تحدثننا فيها عن طرق ترتيب وتنظيم وتنظيف البيت ستكونين بكل تأكيد قد أخذت بعض الحلول والأفكار العملية والبسيطة لتحافظي على نظافة منزلك طوال أيام الأسبوع.
قوة التنظيف تكمن في أنها تجعلنا نشعر بالراحة كما أنها تصفي ذهننا وتزرع في أنفسنا طاقة إيجابية كل يوم.
البيت النظيف والمرتب هو بداية للتمكن من إدارة أمور الحياة.

 

3 تعليقات

  1. I was pretty pleased to uncover this website. I wanted to thank you for ones time for this wonderful read!! I definitely savored every part of it and I have you saved as a favorite to see new information on your site.

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Open chat
💬 هل تحتاجي الى مساعدة ؟
مرحبا
نحن هنا لمساعدتك ؟