تنظيف المنزل الأسبوعي : 7 نصائح لزيادة فعالية العمالة المنزلية

جدول تنظيف المنزل الأسبوعي للعمالة المنزلية هو دليل المهام التي يجب إنجازها نهاية كل أسبوع، إذ ترغب الأسر التي تستقدم عمالة منزلية تجنب المشاكل التي قد تحدث نتيجة تصادم العادات والتقاليد واختلاف بيئة أصحاب المنزل والعاملة المنزلية.

هذه المشاكل تؤدي بكل تأكيد إلى العيش في الفوضى الدائمة وعدم الشعور بالراحة جراء العيش في منزل غير منظم وغير نظيف وغير مرتب، كما أن سيدة المنزل تعاني بشدة من عناء تكرار شرح المهام الأسبوعية لتنظيف المنزل التي يجب إنجازها نهاية كل أسبوع، مما يؤدي إلى تفاوت في إنجاز المهام

تنظيف المنزل الاسبوعي 1
تنظيف المنزل الاسبوعي
  • مهام و دليل تنظيف المنزل الأسبوعي

سبق وأن تطرقنا لموضوع جدول التنظيف اليومي في مقالنا السابق »  جدول تنظيف البيت للعمالة المنزلية يومي « والذي تحدثنا فيه عن 6 خطوات لتنظيف المنزل يوميا والتي تساهم بشكل رائع في الحفاظ على جمالية ونظافة المنزل، وبعد تطرقنا للمهام اليومية سنتحدث في هذا المقال عن أشغال المنزل الأسبوعية والتي تلعب دورا مهما في تحويل فضاء المنزل إلى مكان نظيف ومرتب وكذلك تساهم بطريقة كبيرة في منع تكون الأوساخ وتراكم المهام الأسبوعية.

  • غسل الملابس 

غسل الملابس يجب أن تتم مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع، وهنا سنتحدث عن طرق فعالة لإزالة البقع عن الملابس ومن المواد الفعالة لتنظيف الملابس البيضاء، صابون الغار والذي يتم فركه في الملابس ونقعها لمدة 20 دقيقة تم تنظيفها في آلة الغسيل باستخدام صابون التنظيف المفضل لديك.

  • كوي الملابس 

سبب تكون التجاعيد في الملابس راجع إما إلى غسلهم بالماء الساخن أو تركهم لمدة طويلة دون طي في سلة الملابس، ولتفادي هذا المشكل يفضل عدم غسل الملابس بالماء الساخن وأيضا طيهم مباشرة بعد تجفيفهم للحفاظ على بريقها، أما الكي فمن الضروري أن نجد بعض الملابس المعرضة بسرعة إلى التجاعيد والتي تحتاج للكي قبل ارتدائها. 

وقبل كي الملابس يجب فرز الملابس حسب نوع القماش لاختيار طريقة الكي المناسبة، الملابس المصنوعة من الصوف أو الدانتيل يجب أن يتم وضع قطعة قماش بين القماش والمكواة مع الرش بالقليل من الماء ووضع المكواة على درجة حرارة منخفضة.

أما الملابس المصنوعة من قماش حساس كالحرير فيجب قلبها قبل كيها واستخدام درجة حرارة منخفضة، مع بدأ الكي من الأعلى إلى الأسفل من الرقبة إلى اليدين تم الوسط.

  • تنظيف الغبار

كما هو معروف فإن تراكم الغبار من المشاكل التي لا تنتهي في جميع المنازل ويظهر الغبار بكثرة على الأثاث ذو ألوان غامقة خصوصا اللون الأسود لذا من الطرق التي ننصح بها في هذا الجانب قبل الشروع في مسح الغبار هي شراء فوطة الميكروفيبر السريعة الامتصاص وتمريرها على الأثاث كل يومين أثناء عملية تنظيف المنزل اليومية، مع الإشارة إلى أن تنظيف الغبار يتم مباشرة بعد كنس الأرضيات ونفض الغبار من على الأثاث وليس العكس وذلك لإزالة الغبار المتطاير.

  • تنظيف الأرضيات 

تختلف أنواع الأرضيات من منزل لآخر فهناك الأرضيات المصنوعة من الرخام وتلك المصنوعة من الخشب والسيراميك والبورسلان والأرضيات الحجرية و أرضيات الجرانيت والفينيل وبهذا التنوع نجد اختلاف الآراء في طريقة تنظيفها.

لكن من المفضل تنظيف هذه الأرضيات بالخل الأبيض أو صودا الخبز ما عدا الأرضيات الخشبية التي لا يجب استعمال هاذين الأخيرين لأنهما يعرضان أرضيات الخشب للبهتان وتفقد لمعانها كما يفضل عدم الإكثار من استخدام الماء أو مواد الكلور، أما الأرضيات الأخرى فمن المناسب تنظيفها بالخل والصودا لأنهما يمنحان لمعان وبريق رائع للأرضيات بالإضافة إلى أنهما يساعدان على إزالة الأوساخ والروائح.

  • طريقة تنظيف الأرضيات 

يجب البدء بترتيب المكان المراد تنظيفه مع إزالة السجاد والأثاث وكنس الأرضية باستخدام المكنسة الكهربائية أو اليدوية 

  • مسح جوانب الحائط السفلية لأنها معرضة دائما للغبار والأوساخ.
  • خذي دلو به ماء مع مواد التنظيف التي تستعملينها والتي تفضلينها.
  • رش الماء مع فرك الأرضيات بالصابون.
  • رش القليل من الماء لإزالة الأوساخ.
  • اشفطي الماء باستخدام مكنسة يدوية.
  • تجفيف الأرضيات باستخدام منشفة.
  • تلميع الأرضيات باستخدام ملمع والذي يضيف بريق رائع للأرضيات.
  • تنظيف النوافذ 

التهاون في تنظيف النوافذ يجعل المنزل يظهر بصورة غير جميلة وبالرغم من تنظيف المنزل إلا أن ترك النوافذ بدون تنظيف يجعل سكان المنزل يشعرون بالضيق والانزعاج، إذ أن زجاج النوافذ يُعرف بأنه سريع الاتساخ ومعرض كذلك لتكون البقع والغبار، لذا من الجيد تنظيف النوافذ نهاية كل أسبوع بشكل دائم وذلك باستخدام فوطة الميكروفيبر مع سائل ملمع الزجاج، تم التجفيف جيدا بالورق حتى اللمعان.

  • تنظيف المفروشات 

تنظيف المفروشات في المنزل من الأمور الصعبة التي تستنزف الطاقة وكذا تأخذ الكثير من الوقت رغم توفر آلة الغسيل، لذا من الجيد تقسيم هذه المهمة إلى 4 أسابيع وهي كالتالي:

  • الأسبوع الأول : نهاية كل أسبوع يجب تنظيف الملابس الملاءات لجميع الغرف المتواجدة في المنزل، وتعريضها لأشعة الشمس والتهوية وكذا تنظيف فوط الاستحمام الكبيرة والصغيرة واستبدالها بواحدة جديدة.
  • الأسبوع الثاني: تنظيف غرف الجلوس مع تعريض السجاد لأشعة الشمس.
  • الأسبوع الثالث: تنظيف مفروشات غرف الاستقبال وتعريض السجاد لأشعة الشمس مع تنظيفها بالمكنسة الكهربائية في حالة كانت متسخة.
  • الأسبوع الرابع : تنظيف الستائر وأغطية الخزائن أو ما نسميه بالناب.

يمكن الاستعانة بالمكنسة الكهربائية كما ذكرنا والتي تعتبر الحل الأمثل لتنظيف المفروشات والكنبات والسجاد والتي تسهل على العاملة المنزلية عملية التنظيف دون الحاجة لاستخدام الماء، كما أن المكنسة الكهربائية تعتبر من الطرق العملية والاقتصادية لتنظيف المنازل ذات مساحات كبيرة.

  • تنظيف الجدران:

تعتبر الجدران من الأماكن المعرضة بسرعة للأوساخ كالغبار أو بصمات الأيدي خصوصا أثناء لعب الأطفال واللذين يقومون بالكتابة على الجدران، لذا يجب تنظيف هذه الأخيرة نهاية كل أسبوع وكذلك التنظيف الفوري لبعض البقع التي ذكرناها كبصمات أيدي الأطفال أثناء لعبهم.

توجد أدوات مختلفة تساعد في عملية تنظيف الجدران كالمكنسة اليدوية، وأيضا هناك الكثير من المواد الفعالة في إزالة البقع بسرعة دون عناء يكفي رش مستحضر التنظيف وتركه لمدة 15 دقيقة ومسحه بسهولة دون فرك أو بدل أي مجهود.

تنظيف المنزل الأسبوعي
تنظيف المنزل الأسبوعي
  • نصائح مهمة لتنظيف المنزل الأسبوعي

جدول تنظيف المنزل للعمالة المنزلية الأسبوعي هو استثمار لسيدة المنزل إذ يساعدها على تنظيم برنامج منزلها بطريقة واضحة ومفصلة، كما أنه وٌضع حسب احتياجات كل سيدة.

فالعاملة المنزلية يمكن أن تكون عامل إيجابي لتساعدك على الراحة والاسترخاء والاستمتاع بوقتك الشخصي والقيام بالأنشطة المفضلة والهوايات التي تحبينها، كما أن العاملة المنزلية تقوم برعاية الأطفال والمساعدة في التربية ولن ننسى دورها في الطبخ والتغذية الصحية إذا كان أصحاب المنزل يتبعون نظام غذائي صحي خاص.

ولكن كل هذه المهام التي تقوم بها العاملة المنزلية إذا لم تُنجز بشكل منظم قد يحدث تهاون أو تقصير كما أن كثرة هذه المهام اليومية قد يعرض العاملة المنزلية للتعب والإرهاق المتواصل لذلك يأتي جدول التنظيف الخاص بالعمالة المنزلية لينظم مهامها لتفادي تراكم الأشغال وكذلك من أجل الحصول على  قسط من الراحة ولتجدد هي كذلك طاقتها ولتكون مردوديتٌها أقوى وأفضل.

وهذا يعود بكل تأكيد بالمصلحة العامة لكلا الطرفين، و هنا نجد أنواع مختلفة من جداول تنظيف المنزل للعاملة المنزلية المتوفر بلغات متعددة والذي يسد جميع الاحتياجات مع تصميم مرن، كما أنه سهل الاستخدام لسيدة المنزل و عاملتها المنزلية.

كل هذا هدفه الأول والأخير الوصول إلى الراحة النفسية والجسدية والتوازن الأسري للحصول على حياة سعيدة لكل أفراد المنزل.

الخاتمة :

نأمل أن يكون جدول التنظيف الأسبوعي للعمالة المنزلية قد ألهمكم لتنظيم منازلكم بطريقة أكثر فعالية. ندعوكم لتشاركونا تجاربكم: كيف أثّر استخدام هذا الجدول على يومياتكم؟ هل لاحظتم تحسنًا في الكفاءة أو الراحة داخل منزلكم؟

كما نرغب في سماع آرائكم حول الأسئلة التالية:

ما الذي يمكن أن يُضاف إلى جدول التنظيف لجعله أكثر شمولية؟
كيف يمكن للتغييرات البسيطة في روتين التنظيف أن تحدث فرقًا كبيرًا في نمط الحياة؟
هل تعتقدون أن العمل بنظام جدول تنظيف يمكن أن يزيد من التفاعل والتعاون بين أفراد الأسرة؟
شاركونا تعليقاتكم وأفكاركم أدناه، ولنخلق معًا مساحة للنقاش والابتكار في مجال تنظيف المنزل الأسبوعي !

المصادر :

وداعًا للمنظفات الكيميائية.. طريقة تنظيف وتلميع السيراميك بالخل والليمون

أفكار لتنظيف الكنب من البقع

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Open chat
💬 هل تحتاجي الى مساعدة ؟
مرحبا
نحن هنا لمساعدتك ؟