10 نصائح عملية لتنظيف المنزل مع الأطفال: كيف تشجع طفلك بفعالية؟

تشير العديد من الدراسات إلى فوائد مشاركة الأطفال في الأعمال المنزلية، خاصةً عندما يتعلق الأمر بتنظيف المنزل مع الأطفال. هذه المشاركة لا تساهم فقط في تعزيز شعورهم بالمسؤولية والثقة في النفس، بل تعلمهم أيضًا الاعتماد على الذات وتعزز قدرتهم على التعاون والعمل الجماعي. دعونا نستكشف كيف يمكن لهذه العملية أن تكون تجربة تعليمية ممتعة ومفيدة لكل أفراد الأسرة.

تنظيف المنزل مع الأطفال
تنظيف المنزل مع الأطفال

و هذه بعض النصائح العملية لتشجيع طفلك على المشاركة في الأعمال المنزلية و ترتيب غرفته : 

 لا تدفعيه للمشاركة : أول خطوة هامة لتحبيب طفلك المشاركة في التنظيف هو دعوته لمساعدتك في القيام بمهمة معينة بكل لطف و حنان حتى يشاهدك و أنت تقومين بالمهمة و يتعلم شيئا فشيئا و لا تدفعيه بعيدا عنك ليذهب لمكان آخر .

التشجيع : إذا بادر طفلك بتقديم طلب لمساعدتك في أعمال التنظيف فلا تردي طلبه إن كانت المهمة مناسبة لسنه و أتركي له الفرصة ليقوم بمساعدتك بطريقته الخاصة دون إنتقادات لأسلوبه أو إصدار الكثير من التعليمات بل دعيه يقوم بالمهمة على طريقته الخاصة وتغاضي عن أخطاء الكثيرة لأنه يطور مهاراته و يتعلم و خير طريقة للتعلم هي الخطأ والمحاولة مرة أخرى , راقبيه و شاركي معه المهمة بلطف .

شرح أهمية تنظيف المنزل مع الأطفال :

يجهل الطفل أهمية النظافة في حياة الإنسان و لا يعلم حقا لماذا ينبغي ان تكون غرفته نظيفة ومرتبة , بل يرى التنظيف مجرد مهمة شاقة تسلب منه وقتا ممتعا , لذلك من المهم أن يشرح الوالدان أهمية النظافة و عواقب إهمالها على صحة أفراد المنزل كتراكم الفوضى و جذب الحشرات و إنتشار الروائح الكريهة و حتى ضياع الألعاب التي يحبها إن لم يضعها في مكانها المخصص .

مهام تنظيف المنزل مع الأطفال: خطوات بسيطة لبداية فعالة

كل هدف كبير يتحقق بخطوات سهلة وبسيطة لذلك في بداية تعويد طفلك على النظافة عليك بالبدء بخطوات صغيرة و بسيطة جدا مثل :

– وضع الملابس المتسخة في سلة الغسيل و النظيفة في الخزانة .

– ترتيب ألعابه .

– تجهيز الطاولة .

– وضع الأحذية في أماكنها بمجرد الدخول للمنزل .

– جمع الصحون بعد الأكل و مسح الطاولة .

– ترتيب الفراش 

– وضع أغراض غرفته في مكانها 

– إلتقاط القمامة 

-وضع الأحذية في مكانها المخصص.

تنظيف المنزل مع الأطفال
تنظيف المنزل مع الأطفال

دعيه يختار المهام المفضلة عنده : أحيانا يرى الطفل بعض المهام بمثابة عقوبة له من شدة كرهه لها و هذا يجعله حتما ينفر من عملية التنظيف كاملة لذلك من المستحسن جعل الطفل يختار المهمة التي يريد إنجازها و يستمتع بها فهذا يجعله يستمتع بالمهمة ويحس أكثر بالإنجاز و سأضمن لك أنه شيئا فشيئا سيحب باقي المهام .

حددي وقت التنظيف : من الضروري تحديد وقت للتنظيف وعدم تركه مفتوحا و تعويد طفلك على ذلك كي تصبح عادة مترسخة مثلا :

 إتفقي مع طفلك على ترتيب ألعابه بمجرد الإنتهاء من  اللعب .

أطلبي من طفلك رفع صحنه بمجرد الإنتهاء من الأكل .

عوديه أن ينظف الحمام بعد إستعماله مباشرة .

و حاولي أن لا يبدو الأمر و كانه عقوبة عليه بل إجعلي المهمة تبدو كأمر منطقي يقتنع به بأن الفوضى التي تسبب بها هو المشؤول عن تنظيفها .

إخلقي بعض التحديات : عند تنظيف المنزل مع الأطفال  يحب الأطفال المنافسة والتحدي فيما بينهم , فإذا كان لديك أكثر من طفل فهذه فرصة جيدة لتجعلي مهمة الترتيب و التنظيف بمثابة لعبة تحدي بينهم لمن ينجز مهامه أسرع من الآخر و إحرصي أن يكون جو المنافسة يهدف للتشجيع وليس بهدف الفوز أو الخسارة .

لا تصححي عمل طفلك : يحس الطفل بفخر كبير و إنجاز عند الإنتهاء من مهمته , و اسوء مايمكنك فعله حينها هو إنتقاده و تصحيح عمله بإصلاح ما قام به , حذاري من هذا التصرف فهو يحبطه جدا و يعني له بوضوح أنك لا تقدرين مجهوداته ما يجعله يفقد ثقته في قدراته و يكره مساعدتك لاحقا .

حاولي بالتدريج التخلص من المثالية و لا تتدخلي لإتمام العمل كما تريدين بالضبط .

لا تعاقبي طفلك بالتنظيف : تقع الكثير من الأمهات في هذا الخطأ حيث يعاقبن الطفل بالقيام بالتنظيف عند إسائته التصرف , و هذا يزرع لديه معتقدا خاطئا أن التنظيف عقوبة و مشقة له , و حتى لو أنجز العمل لكنه ينفره من التطوع و مساعدتك في التنظيف مستقبلا .

و التصرف الصحيح هو جعل مهمة التنظيف ممتعة وشيقة و معها مكافأة ولو كانت بسيطة تعدينه فيها بالحصول على أشياء محببة له كمشاهدة رسومه المتحركة المفضلة عند الإنتهاء أو إعطائه قطعة حلوى أو الخروج في نزهة .

تنظيف المنزل مع الأطفال
تنظيف المنزل مع الأطفال

استخدام منظفات آمنة في تنظيف المنزل مع الأطفال

يتعرض الأطفال لأعراض تحسسية مختلفة عند إستنشاق بعض مواد التنظيف فما بالك بأخطار إستعمالها .

على الأم إبقاء مواد التنظيف الكيميائية بعيدة عن الطفل , لكن هذا ليس عذرا لإبعاد طفلك عن مساعجتك في التنظيف حيث توجد بدائل كثيرة آمنة للطفل و أرخص بكثير من منتجات التنظيف الكيميائية والتي يوجد بعضها في مطبخك و من بين أبرز البدائل الآمنة  للتنظيف : 

*منظف متعدد الإستعمالات : كوب ماء مع كوب خل وضعيه في بخاخ خاص ..

*منظف الخشب : اخلطي نصف كوب من الخل الأبيض مع ربع كوب زيت زيتون عضوي +ملعقة كبيرة عصير ليمون مع ملعقة كبيرة من زيت الجليسيرين النباتي العضوي و 10 قطرات من زيت اللافندر و اخلطي الخليط وضعيه في بخاخ و رشي السطح لبضع دقائق و امسحي بقماش ميكروفيبر .

نأمل أن تكون هذه النصائح قد قدمت لك فكرة أوضح عن كيفية جعل تنظيف المنزل مع الأطفال تجربة ممتعة ومفيدة لك ولأطفالك. إن تعليم الأطفال كيفية المساهمة في أعمال المنزل ليس فقط يعلمهم النظافة والتنظيم، بل يزودهم أيضًا بمهارات قيمة ستدوم معهم طوال الحياة.

نشجعك على تجربة هذه النصائح ومشاركة تجاربك معنا. هل وجدت طريقة معينة تحبب أطفالك في مساعدتك بأعمال التنظيف؟ هل هناك نصائح أخرى تجدها فعالة في تنظيف المنزل مع الأطفال؟ شاركنا أفكارك وتعليقاتك في القسم أدناه. تعليقاتكم ليست فقط تثري المحتوى لدينا، ولكنها تساعد الآخرين على الاستفادة من تجاربكم.

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Open chat
💬 هل تحتاجي الى مساعدة ؟
مرحبا
نحن هنا لمساعدتك ؟